إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 6 أغسطس 2011

الأسواق: تعمل وفقا لما تمليها عليها أرقام الاقتصاد !!



يستطيع القادة السياسيون في حالة الثورات السياسية إلقاء اللائمة على أي طرف من الأطراف أملاً في الخروج من المأزق،
لكن في حالة ثورة الأسواق لا يمكن أن يتم ذلك، لأن الأسواق ستعمل وفقا لما تمليه عليها أرقام الاقتصاد، ولن يؤدي هجوم القادة السياسيين عليها إلا إلى مزيد من صب الزيت على النار.
الاقتصاد الإيطالي ينمو بمعدلات متواضعة لم تتجاوز 1.3 في المائة في عام 2010، ولا يتوقع أن تتجاوز 1 في المائة في هذا العام. الدين العام تجاوز 120 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وإذا ما قارنا معدل النمو الاقتصادي بمعدل العائد الذي يطلبه المستثمرون حاليا على الدين الذي تصدره إيطاليا، فإن ذلك يوحي بمشكلة في استمرار زيادة هذا الدين. وبالطبع الدين العام أتى نتيجة لمراكمة عجز الميزانية لعدد من السنوات، حيث تقترض الحكومة أكثر من نسبة 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لتمويل نفقاتها، أضف إلى ذلك معدل البطالة الذي ما زال في ارتفاع ويتوقع أن يتجاوز 8 في المائة خلال عام 2011.

إذن:
قد يكون من الممكن أن يخفي الساسة الكثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية عن الأفراد، لكن لا يمكن أن يحدث ذلك عندما يكون مكان التقييم الأسواق المالية. فالأسواق المالية تأخذ كل معلومة وتترجمها إلى أرقام تمثل معدل المخاطرة وتخرج بنتيجة مضمونها إما الربح أو الخسارة.

___________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق