إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 13 أغسطس 2011

أكاديمي: ينتقد كليات العمارة بالسعودية !!

انتقد الدكتور خالد بن سكيت من كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود الأنظمة الحالية على تأهيل الشباب لسوق العمل والممارسة المهنية، وقال:
 ''في الوضع الحالي تركيبتنا الحالية هي كالجهاز الكبير، تدخل فيه الناس فتخرج بنفس المنتج، المسألة ليست مسألة عدد، الأنظمة الحالية عائق كبير أمام بناء الخبرة، عليك أن تبحث عن نسبة الخبراء الفعليين بين 25 ألف خريج سعودي، هي نسبة لا تتجاوز 10 في المائة هم من يقال أنهم ممارسون حقيقيون قادرون على تجاوز الاختبارات المهنية. إذا أردنا أن نغير يجب أن نعرف أساس المشكلة، هي ليست مشكلة استيعاب القطاع الخاص، ولكن أمام الجيل الشاب تحدي أن يكسب الخبرة ويدخل السوق، الأنظمة الحالية تمنع بناء الخبرة.. الشاب حين يتخرج من الجامعة ويعمل في جهة حكومية يفترض أن تكون هذه الجهة حاضنة مؤقتة له وتجعله جاهزا خلال أربع إلى خمس سنوات لدخول السوق، ولكن للأسف هناك حواجز كثيرة ضد دخول الجيل الشاب للسوق، بينما دول العالم المتقدمة لا تواجه هذه المشكلة بسبب وجود تلك المحاضن''.

وأضاف ابن سكيت ''هي ليست مشكلة موارد، الناس موجودون، ولكن هؤلاء الناس يتم تخزينهم في جهات معينة ويصبحوا مع الوقت غير قادرين على الإنتاج، كليات العمارة في المملكة منذ أربعين سنة وهي تخرج طلاب، هل يعقل أنه إلى الآن لا يوجد خبراء سعوديون؟''

____________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق