إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 12 أغسطس 2011

فكرة: الإجازة مع العمل !!

تقول الكاتبة:

حسب تجربتي لا يسير الأمر بهذه الطريقة تماما، -أي: الإجازة الكاملة عن العمل-.
فطاقة الإنسان أمر غريب، ولا تستجيب دائما للتوقف التام الفجائي عن العمل والانغماس في الكسل مع العائلة في مكان غريب. والتحفيز الفكري يزودني بالطاقة ثانية أكثر من مجرد الجلوس تحت المطر مع مراهقين يشعرون بالملل.
وفي أيام ما قبل الإنترنت حين كانت الإجازات تمثل عطلة قسرية عن العمل كان هناك اندفاع متهور لإنجاز كل شيء قبل أن تغادر. ثم تصل إلى وجهتك محطما ويكون عقلك مليئاً بهموم ومشاغل العمل.

وكان الأمر يستغرق الأسبوع الأول لكي تشعر بالاسترخاء وتتوقف عن القلق بشأن ما يحدث في العمل. وحين تتوقف عن القلق، يكون الوقت قد حان للعودة إلى العمل، ثم تحتاج ثانية للتأقلم والتكيف في الاتجاه الآخر.

والشيء الأول الرائع بشأن الإجازة مع العمل هي أنه ليس هناك انتقال واضح بين الحالتين. ولأني أعمل حين أكون في الإجازة، لا يكون هناك اندفاع متهور قبل أن أذهب إلى الإجازة. والأفضل من ذلك هو أن الإجازة مع العمل تعني أنك ستتمكن من أخذ إجازات أكثر للتعويض عن حقيقة أنك كنت تعمل (نوعا ما) حين كنت بعيدا عن العمل. وهذا يعني أن الإجازة مع العمل ليست أمراً في غير صالح العائلة على الإطلاق؛ حيث إن العائلات تأخذ إجازات أكثر من الضعف. ولا يمكن إنكار أنهم لا يمتلكون إلا نصف عقول آبائهم في أي وقت من الأوقات، إلا أن معظم الأطفال يعتبرون هذا ميزة.
ومع ذلك، فإن التبني الجماعي لفكرة الإجازة مع العمل لا يعني أنه يجب أن يتم منح الجميع حقوقاً بعطلات أطول، فهو يعني أنه يجب إلغاء الحق بأخذ إجازة تماما. الترتيب الحالي منطقي فقط للأشخاص الذين يعملون لساعات محددة- من الواضح أنهم بحاجة إلى إجازات محددة أيضا. ولكن بالنسبة للمهنيين الذين لم يعملوا لساعات محددة وثابتة منذ عقود، فإن الإجازات المحددة تبدو في غير مكانها.

وقد حلت شركة نيتفليكس، التي تتميز بثقافتها الرائعة، هذا الإشكال منذ بعض الوقت، فهي تسمح لموظفيها بأخذ عطلات بقدر ما يريدون- ولا أحد يحتفظ بسجلات إجازاتهم.

ويكمن الخطر في مثل هذه الخطة في أن الأشخاص الطموحين قد يمتنعون عن أخذ إجازة، إلا أن هذا خطر قائم بالفعل في النظام الحالي. وفي الواقع، طالما أنه يتم دفع المال للناس لقاء الحصول على نتائج بدلا من الجلوس على مكاتبهم، فإن أخذ إجازات كثيرة مع العمل يبدو منسجما تماما مع تحقيق قدر كبير من النجاح.

وعلى ذكر هذه الفكرة الجميلة، أنا على وشك أن أحزم حقائبي وأذهب مع عائلتي إلى يوركشاير لبضعة أيام.
وسأضع في حقيبتي نظاراتي الشمسية وحذاء ويلنتغتون- حيث لا يمكن التنبؤ بالطقس هناك-
وكذلك جهاز البلاك بيري وجهاز الكمبيوتر.

_____________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق