إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

رمضان: محطة روحية، لمن أراد العيش في رحاب القرآن بلاغة وتدبرا وشفاءً

يقول  د.عبد اللطيف القرني:

إن تدبر كلام الله شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة، ولو وقفنا مع آية جلسات مطولة لما وسعنا الكلام فيها بالتفصيل والشرح، ولعل شهر رمضان أن يكون محطة روحية لمن أراد العيش في رحاب القرآن بلاغة وتدبرا وشفاءً وتنقية للنفس والروح من عثرات الحياة وأسقام الزمان.. وتبقى البلاغة القرآنية إعجازا يقف أمامها البلغاء مُدهشين منها من سحر بيانها، ومن روائع بلاغة القرآن آية الكرسي وهي أعظم آية فهي تتحدث عن الله - عز وجل - ولاحظ أيها القارئ الكريم أنها بدأت باسم الجلالة الله (مبتدأ)، ثم لاحظ أن كل جملة تأتي بعده تصلح أن تكون خبرا له حتى نهاية الآية! والبلاغة في القرآن تشمل قطب الرحى في بلاغة الخطاب وهما الأهم عن فصاحة القرآن، ويكون التركيز فيها على أمرين:
1- مطابقة الكلام لمقتضى الحال.
2- سمو المعاني وعلو المضامين.

ونكمل ما ابتدأناه سابقا في آية التدبر في قوله تعالى: (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا).
فالفاء في قوله: (أَفَلاَ) اختلف في معناها على رأيين:
الأول: تدل على العطف، فعطفت الجملة التي بعدها على جملة محذوفة قبلها، وبذلك تكون جملة يتدبرون معطوفة بالفاء على جملة يعرضون أو يشكون المحذوفة.
الثاني: الفاء للتفريع على الكلام السابق، ولا حذف، يقول ابن عاشور: ''الفاء تفريع على الكلام السابق المتعلق بهؤلاء المنافقين''.

_________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق