إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

"حين تأتي الساعة سيأتي الرجل المناسب'' !!


إن القول: ''حين تأتي الساعة سيأتي الرجل المناسب'' قول مبتذل أحمق. فالتاريخ حافل بالأحداث الدرامية التي جعلت الأمم تنظر بترقب إلى الباب، لكنها لم تر سوى شخص لا يزيد حجما على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يدخل منه. إلا أن القادة الغربيين اليوم يواجهون صعوبات لا يمكن على الإطلاق عزوها إلى عدم كفاءتهم. ومهمتهم الأساسية هي إرضاء الناخبين للقبول بما هو أقل من كل شيء كانوا يحظون به في الماضي. ويبدو أن من الخطأ الافتراض أن مجرد اللجوء إلى طريقة تشرشل الخطابية أو دهاء روزفلت فقط قد يحقق هذا.

أنا معجب بكاتب العمود ماثيو باريس، وأتفق معه عادة في كثير من الأمور، لكن قبل أسبوعين عبّر عن وجهة نظر تبدو مفرطة في التفاؤل. فهو يعتقد أن من الخطأ الافتراض أن تتم معاقبة رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، انتخابيا إذا انزلق الاقتصاد البريطاني ثانية إلى الركود. ويقول باريس إن الناخبين ناضجون بما فيه الكفاية ليدركوا أن هذا سيكون خطأ قوى عالمية خارجة عن سيطرة الحكومة.

أتساءل عما إذا كانت هذه العقلانية هي القاعدة بين الشعوب البريطانية والأمريكية والأوروبية. فمجتمعاتنا تعتز بالشعور الجماعي بالاستحقاق. وقد أصبحنا أيضا متشبثين بالمبدأ الذي يروج له ملايين المحامين ويحققون الربح منه، ومفاده أن في كل مصيبة لا بد من تحميل اللوم على شخص ما.

__________________________
مرجع المادة:  http://www.aleqt.com/2011/08/27/article_573639.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق