إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

في محاولة لفهم: نظرية التطور الدلالي الزمني !

قال د. خالد الدايل في مقالة له:

كثيرون يجمعون (حِدَأَة) (الطائر المعروف) على أَحْدِيَة، وهذا غير صحيح، والصواب في جمعها هو: حِدَأٌ، وحِدَاء، وحِدْآن، فلها ثلاث صُوَرٍ من الجمع، فهكذا نطقت العرب ـ كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في المعجم الوسيط: «(الحِدَأَة): طائر من الجوارح من الفصيلة الصَّقْرِية ينقض على الجُرْذان والدواجن والأطعمة. يقال: هو أخطف من الحِدَأَة. وجمعه حِدَأٌ، وحِدَاءٌ، وحِدْآن».
إذنْ، قُلْ في جمع (حِدَأَة): حِدَأٌ، وحِدَاء، وحِدْآن، ولا تقل أَحْدَيِة،
ولو قلت: حِدَآت ـ لصح الجمع، لأنه جاء موافقاً لقياس جمع ما ختم بالتاء المربوطة.


هنا نجد أنه استخدم نفس النظرية ،، والله أعلم
حين صحح أمرا لم يستخدم، وإنما صححه لأجل القياس !

__________
مرجع المقالة:  http://www.aleqt.com/2011/11/11/article_597292.html


المداخلة الثانية:


إذا كنا نتكلم عن النظريات، فمعنى ذلك:
أن النظريات قد تثبت وقد تهدم
وقد تكون بحاجة للمزيد من النظر ..
و"نظرية اينشتاين" ليست بعيدة عن هذه الاحتمالات
وعلى ما تقدم: فلا أخشى أن يأتي شخص ويهدم محاولاتي
لنظرية "التطور الدلالي الزمني" في اللغة العربية.
فهي محاولات أجدها، عندما أقر بعض مقالات خالد الدايل.
كما لا أستبعد وجود المنحنى الآخر، وهو التأييد والاستلال لهذه المحاولات
وهاك محاولة هدم لنظرية اينشتاين :


ومرجع المادة:
 http://www.youtube.com/watch?v=S1rsVxdyHYc&feature=relmfu

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق