إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 8 يناير 2013

ما هو النفط الصخري ؟؟




أ.د. محمد إبراهيم السقا يقول في مقالة له

.. على الرغم من أن الولايات المتحدة تمتلك موارد للنفط أكثر من المملكة، إلا أن معظمه نفط صخري، خصوصا في منطقة النهر الأخضر، وهو أقرب إلى أن يكون صخراً.

فالهيدروكربونات في هذا النفط ثقيلة جداً وتأخذ صورة صلبة، ومن ثم، فالنفط الصخري أشبه بالفحم منه إلى النفط، أو باختصار هو نفط لم تكتمل عملية تكوينه في الطبيعة وتحويله إلى نفط سائل.

عملية الاستغلال التجاري لهذا النفط مكلفة جداً، حيث تحتاج إلى مصدر طاقة رخيص جداً وكميات هائلة من المياه، كما أن الآثار البيئية لاستخلاص مثل هذا النفط خطيرة، وهو أمر لن يتم دون مقاومة شعبية كبيرة في الداخل.


__________________________
المراجع: 
وأشار التقرير إلى دخول النفط الصخري لمرحلة الانتاج في المرحلة المقبلة، وتحديدا عندما ذكر:
"ويتوقع ريان لانس الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو: أن تصبح أمريكا الشمالية مكتفية ذاتيا من النفط والغاز بحلول عام 2025. وفي توقعات أوبك الجديدة سيساهم النفط الصخري بمليوني برميل يوميا في الإمدادات بحلول عام 2020. وبثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول 2035". 

بينما تقرير سابق لوكالة الطاقة ذكرت: 

إن من المتوقع أن تصل أسعار النفط إلى 150 دولارا للبرميل في الأمد القريب إذا تراجع الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا المنتجة للخام.وقالت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للبلدان الرئيسية المستهلكة للنفط إن الطلب العالمي على الخام سيرتفع بشكل مطرد على مدى السنوات العشرين المقبلة ليصل إلى نحو 99 مليون برميل يوميا بحلول 2035 وعلى الاستثمارات في الإنتاج الجديد أن تواكب ذلك.
وقال التقرير "في الفترة بين 2011 و2015 إذا تراجع الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمقدار الثلث عن مبلغ 100 مليار دولار المطلوب سنويا فقد يواجه المستهلكون ارتفاعا في سعر النفط في الأمد القريب إلى 150 دولارا للبرميل". 
من:  http://www.almokhtsar.com/node/21957





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق